دعاء التوكل على الله وطلب العون منه بسم الله توكلت على الله

Baher ahmed

دعاء التوكل على الله وطلب العون منه بسم الله توكلت على الله،أحد الأدعية الهامّة التي يحتاجها ويبحث عنها الكثير من النّاس، فالله -سبحانه وتعالى- هو الملجأ الوحيد لعباده ولذلك عليهم اللجوء إليه لطلب عونه ورحمته وتوفيقه في دنياهم وآخرتهم، لذلك سخّر الله لعباده من رحمته وجعل لهم الدّعاء عبادةً ووسيلةً يلجأون بها إلى الله، وكان الدّعاء من أحبّ الأعمال إلى الله وأقربها إليه، وقد جعل الدّعاء مغفرة ورحمةً للدّاعين وقد أمر به النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وبيّن أهميّته، ولما للدعاء واللجوء إلى الله من أهميّة سيقوم موقع مقالاتك بتعليمنا دعاء التوكل على الله وطلب العون منه وشرح مفهوم التوكل وثماره على المسلمين.

دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

دعاء التوكل على الله وطلب العون منه أمرٌ على كلّ مسلمٍ ومسلمة معرفته، فالتوكل هو اعتماد القلب على الله وحده مع مباشرة الأسباب، فالتّوكّل بالقلب يجب أن يكون خالصاً لله وليس فقط توكلٌ باللسان على الله وفي القلب توكّلٌ على عبيد الله، ويمكن للمسلم إقران التوكّل بالدّعاء، فالدّعاء بصفته يشابه صفة التّوكّل فكلاهما لجوءٌ إلى الله وطلب العون منه وتوكيل الأمر إليه، وفيما يأتي بعض الأدعية التي تفيد التّوكل على الله:

  • حسبي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربّ العرش العظيم، اللهم اهدنا فيمن هديت وتولنا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنّا شرّ ما قدرت وقضيت، إنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك، وإنّه لا يعز من عاديت ولا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسسم لنا من خشيتك ما تحول بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدّنيا والآخرة، ومتعنا اللهم بأبصارنا وأسماعنا وقوتنا ما احييتنا، واجعله الوارث منا واجعل نصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكير همّنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة لنا زيادةً في كلّ خير واجعل الموت راحةً لنا من كلّ شرّ، اللهم نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات، وحبّ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتب علينا.
  • اللهم لك الحمد كلّه، عليك توكّلت وأنت ربّ العرش العظيم، اللهم لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت ولا مضلّ لمن هديت، ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرّب لما باعدت ول مباعد لما قرّبت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إنّي أسألك النّعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إنّي أسألك النّعيم ييوم العيلة، والأمن يوم الخوف ، اللهم أعوذ بك من شرّ ما أعطيت ومن شرّ ما منعت، اللهم حبّب الإيمان إلى قلوبنا، وكرّه الكفر والفسوق إلينا واجعلنا من الرّاشدين، اللهم توفّنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصّالحين، غير خزايا ولا مفتونين.
  • اللهمّ إني أسألك خير المسألة وخير الدّعاء، وخير النّجاح وخير العمل، وخير الثّواب وخير الحياة وخير الممات، اللهمّ ثبّتني وثقل موازيني، وحقّق إيماني وارفع درجاتي وتقبّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة اللهم أسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله وآخره وظاهره وباطنه، اللهم أسألك خير ما آتي وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن وخير ما ظهر، والدّرجات العلا من الجنة.

إقرأ أيضاً :- دعاء مجرب للزواج في اسبوع أجمل دعاء الزواج من الحبيب بسرعة 2024

دعاء التوكل على الله في الرزق

دعاء التوكل على الله معناه الاعتماد عليه -سبحانه وتعالى- حتّى في الرّزق فالله هو الرّزاق الذي بيده خزائن السماوات والأرض، وبيده الخير كلّه، لكنّ الله يرزق العبد عندما يتوكل عليه مع الأخذ بالأسباب، فالعبد يعمل ويكدّ ويتعب بجوارحه لكنّ قلبه لا يتعب في سبيل الرّزق بل يكن على يقينٍ تام أنّ الله رازقه، ويلجأ أيضا بذلك إلى دعاء التّوكل على الله في الرزق:

  • اللهم لك الحمد يا ربّ حتّى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرّضى، اللهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبي رزقك، وأستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني وأُفتن بذمّ من منعني، وأنت من وراء ذلك كلّه وليّ من أعطى ووليّ من منع، اللهم أعوذ بك من الكسل والهرم، والمأثم والمغرم، ومن فتنة القبر وعذابه ومن فتنة النّار وعذابها، ومن فتنة الغنى والفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدّجال، اللهم اغفر خطاياي ونقّني من الذّنوب ونقّ قلبي من الدّنس والخطايا، وباعد بيني وبين معصيتك كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  •  اللهم ربّ السموات وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى ومنزل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ انت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اللهم اقض عنّا الدّين واغننا من الفقر.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمّن سواك، يا حيّ يا قيّوم يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن ترزقني رزقاً واسعاً طيّباً مباركاً فيه، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم أنت الرّجاء ومنك العطاء وإليك الدّعاء وعليك التّوكل، أسألك يا إلهي يا غنيّ يا جواد يا كريم، أن تحفظني والجنّة تدخلني عن النّار تبعدني، ومن رزقك الحلال أن ترزقني ومن عافيتك ورحمتك أن تزدني، يا سميع الدّعاء ويا واسع العطاء.
  • ياربّ قد ضاق رزقي ولم أعد أعلم أيّ طريقٍ أسلك لأصل إليه، اللهم أسألك أن ترزقني ما هو خير لي وأن ترزقني الرّضا بما رزقتني.
  • اللهم لا علم لنا بمواضع رزقنا وإنّما نطلبه بخطراتٍ تخطر على بالنا وقلوبنا، فنجول في طلبه البلدان، اللهم نعلم أنّ علم رزقنا عندك وأسبابه بين يديك، وأنت تقسمه بلطفك وتسبّبه برحمتك، اللهم اجعل لي يا ربّ رزقاً واسعاً، ومطلبه سهلاً ومأخذه قريب، ولا تحرمني من رحمتك، وجد علي بفضلك وعافيتك، أنت ذو الفضل.

دعاء التوكل على الله والتوفيق

  • اللهمّ إنّا نسألك من خير ما سألك منه نبيّك محمد -صلى الله عليه وسلم- ونعوذ بك من شرّ ما استعاذ منه نبيّك محمّد -صلى الله عليه وسلّم-أنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوّة إلا بالله.
  • اللهم ربّ أعنّي ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي واهدني واهد قلبي ويسّر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، اللهم اجعلني لك شكّاراً لك ذكّاراً إليك مخبتاً أوّاهاً منيباً، ربّ تقبل توبتي واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجّتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
  • اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحدٌ من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عند، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همّي.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها، اللهمّ إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم سخّر لي جميع خلقك كما سخّرت البحر لموسى، وألن لنا قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود، فإنّهم لا ينطقون إلّا باذنك، نواصيهم بيدك، وقلوبهم في قبضتك، تصرفها وتقلّبها كما شئتت.
  • اللهم أسلمت نفسي إليك وفوّضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأ منك إلا إليك، آمنت بك وبكتابك الذي أنزلت وبنبيّك الذي أرسلت، اللهم بك أستعين وعليك أتوكّل، اللهمّ ذلل لي صعوبة أمري، وسهّل لي المشقّة، وارزقني من الخير كلّه واصرف عني الشّر كلّه.

بسم الله توكلت على الله

إنّ دعاء التوكل على الله وطلب العون منه من أعظم العبادات وهي عبادةٌ قلبيّة، والتّوكّل مشروعٌ في كلّ أمر، فلا غنى للمسلم المؤمن عن معونة الله له، والتّوكّل على الله لا يكون باللسان فقط بل هو عملٌ مختصٌّ بالقلب، وإنّ قول بسم الله توكّلت على الله من باب استحضار التّوكل واردٌ في السّنّة، فقد ورد في الحديث النّبويّ الشّريف الذي روته أمّ سلمة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: ” أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرجَ من بيتهِ قال بسمِ اللهِ توكلتُ على اللهِ اللهم إنا نعوذُ بكَ من أن نزِلّ أو نضِلَّ أو نظلِمَ أو نُظلمَ أو نجهل أو يُجهلَ علينا”. فهذه من الأمور المستحبّة قولها عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فهي من باب عموم التّوكّل والدّعاء والاستعانة بالله سبحانه وتعالى.

آيات قرآنية تحث على التوكل على الله

ومن شدّة فضل التّوكل على الله وعظيم فضله فقد ورد ذكره والحثّ عليه في القرآن الكريم في الكثير من الآيات والمواضع، التي تأمر المسلمين بالتّوكل على الله، وتوضّح فوز المتوكّلين في الدّنيا والآخرة، وفيما يأتي بعض الآيات القرآنية التي تحث على دعاء التّوكّل على الله:

  • قال تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}.
  • قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}.
  • قال تعالى: {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّىٰ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ ۖ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}.
  • قال تعالى: {إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}.
  • قال تعالى: {فَمَا أُوتِيتُم مِّن شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ}.
  • قال تعالى: {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}.
  • قال تعالى: {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ ۚ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ ۖ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ}.

توكلت على على الله بالانجليزي

The supplication of trust in God and asking for help from Him is a matter for every Muslim man and woman to know. Reliance is the heart’s dependence on God alone with direct causes. Reliance in the heart must be purely to God and not only trust in the tongue on God and in the heart trust in the servants of God, and the Muslim can associate trust with supplication .The supplication in its capacity is similar to the attribute of trust, both of which are recourse to God and asking for help from Him and entrusting the matter to Him, and the following are some supplications that indicate reliance on God:

God suffices me, on whom there is no god but Him, I rely on Him and He is the Lord of the Great Throne, O God, guide us with whom you have guided, take care of us with those whom you have taken care of, and give us health with those whom you have recovered, and bless us with what you have given, and protect us, and turn away from us the evil of what you have decreed and decreed, that you judge with truth and do not judge you, and that he does not cherish those who are normal. And do not be humiliated by the guardians of our Lord, the Most High, the Most High, O God, divide to us from your fear what prevents us from disobeying you, and from your obedience what you bring us to your paradise and from certainty what makes it easy for us the calamities of this world and the hereafter, and let us enjoy our sight, our hearing and our strength as long as you revive us, and make him the inheritor of us and make our victory over And do not make our misfortune in our religion, and do not make the world our greatest concern, nor the extent of our knowledge, nor to the fire our destiny, and make heaven our home, and do not shed us on our sins by those who do not fear you in us nor have mercy on us, O God, fix us our religion, which is the infallibility of our command, and fix our world in which our livelihood, And fix for us our hereafter, to which is our return, and make life for us an increase in every good, and make death a relief for us from every evil, O God, we ask you to do good and leave evil, and love the poor, and to forgive us, have mercy on us, and repent to us.

تعرف علي :- دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم أقوي دعاء قضاء الحاجة للزواج مجربة 2024

اجمل كلام عن التوكل على الله

إنّ التّوكّل على الله هو الثّقة في الله وتفويضه في الأمر والحال كلّه، وعدم العتماد على أحدٍ من الخلق، والتّوكّل يعتمد على نيّةٍ صادقة وقلبٍ سليمٍ مطمئنٍ بذكر الله، وإيمانٍ بأنّ الله برحمته وعنايته ستولى أمر المسلم فدائماً ما يحتاج المسلم للتّعبير عن توكّله وتفويض أمره لله وتقديم النّصيحة والموعظة للآخرين وبعد الخوض في ذكر دعاء التوكل على الله لا بدّ من ذكر اجمل كلام عن التوكل على الله فيما يأتي:

  • من وثق بالله أغناه ومن توكل عليه كفاه ومن خافه قلّت مخافته ومن عرفه الله تمّت معرفته.
  • عندما تتوكل على الله يقف الله معك، ولا يهمّ بعدها من يقف ضدّك من خلقه، فكلّ الثّقة بالله.
  • ضع ثقتك بخالقك، ادعه باستمرار، وأخبره بكلّ مشاكلك وشؤونك وقل دوماً لا حول ولا قوّة إلا بالله، فهذه الكلمات وهذا الإيمان هو سرّ النّجاح والسّعادة.
  • عندما تفقد الأمل تذكّر أن الله بقربك وأنّه لن يضيّعك لو توكّلت عليه، تحتاج أن تثق بالله وتؤمن به وتتوكّل عليه أحسن التّوكّل، ثق بالله وحسب ولا تثق بخلقه فهم سيركونك والله لن يتركك أبداً.
  • إذا كان الله قد كتب لك السّعادة، فلا يمكن لأحد أن يسرقها منك، وإذا كان قد كتب لك جبر قلبك، فلا يمكن لأحدٍ أن يكسره، توكّل على الله وكفى بالله وكيلاً.
  • السبيل الوحيد للوصول إلى أعظم الغايات هو رضا الله، والتّوكّل عليه فيي سبيل المضيّ بدروب الحياة برعايته وحفظه.
  • أيوجعني الزّمان والله ربّي، أم يضرّني النّاس والله حسبي؟ لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربّ العرش العظيم.
  • إذا كان العبد متوكلاً على الله فذاك دليلٌ على صلاح العبد وهواعترافٌ من العبد أنّ الله هو ربّ الكون وبيده مفاتيح الدّنيا جميعاً ولا يعصى له أمر.

يمكنك قراءة :- دعاء يحمي من العين والحسد والسحر أقوي دعاء التحصين من السحر 2024

ثمار التوكل على الله

بعد معرفة دعاء التوكل على الله وطلب العون منه، وبيان أنّ العبد المسلم يجب أن يلجأ إلى الله وأن يتوكّل عليه في كلّ أحواله، لبجني ثمار التّوكل التي وعد الله بها من يتوكل عليه ويلجأ إليه، وثمار التّوكّل هي:

  • التّوكلّ على الل يحقّق الإيمان ويرسّخ العقيدة.
  • التّوكل على الله يطمئن القلب ويشرح الصّدر ويعظذم الثّقة بالله، وهو سبب وتأييد ونصرة الله لعبده.
  • إنّ التوكل سببٌ لدفع أذى الخلق وظلمهم وعدوانهم عن العبد، فمن يتعرّض للأذى والظّلم ويلجأ لله يعصمه الله ويحميه ويصرف عنه الأذى والشّرور.
  • إنّ التّوكل على الله يورث محبّته فالله -سبحانه- يحبّ المتوكّلين.
  • التّوكّل يورث الصّبر، فبالتّوكّل والصّبر يكون ملك الأمور جميعاً، فما فات أحدٌ من الخير إلا بعدم صبره وعدم توكّله على الله.
  • إنّ التوكل يورث التّمكين من الله والثّبات في الأمر والعزيمة والرّشد.
  • التّوكل على الله يدفع شرّ الشيطان ويدع الحسد والعين والسّحر.
  • التّوكّل يورث الرّضا بقضاء الله وقدره ويورث سعةً في الرّزق.
  • التّوكل على الله سببٌ لدخول الجنّة بلا حساب ولا عذاب، وبذلك أخبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

دعاء التوكل على الله وطلب العون منه هو الموضوع الذي تناوله هذا المقال، وتمّ فيه تعريف معنى التّوكل على الله ، وذكر أدعية التّوكل على الله في الرّزق وطلب التّوفيق من الله -سبحانه وتعالى- ثمّ ذكر المقال أنّ التّوكل مذكورٌ في الكثير من المواطن وأورد الكثير من الآيات القرآنيّة التي تتحدّث عن التوكل على الله وتحثّ عليه، وقد ذكر المقال دعاء التّوكل على الله بالانجليزي، وورد فيه كلامٌ جميل عن التّوكّل على الله، وختم المقال بذكر ثمار التّوكّل على الله وفضله.

زوارنا تشاهد الأن :- 

  1. دعاء تحصين الجنين من العين وأجمل دعاء لحفظ الجنين من التشوهات 2024
  2. دعاء لصرف شخص من حياتي أقوي أدعية لإبعاد شر الناس عني 2024
  3. دعاء تسخير العمل والرزق أفضل دعاء المحبة والتسخير مستجاب 2024
  4. دعاء للميت يوم الجمعة أمي أخي أقوي دعاء للميت ليلة الجمعة تويتر 2024
  5. دعاء للميت في رمضان يوم الجمعة 2024 دعاء للميت في رمضان تويتر
  6. اللهم انت الشافي المعافي اشفني واللهم أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك
  7. دعاء عند النسيان في الامتحان أقوي دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم

وبهذا زوار موقع مقالاتك نكون إنتهينا من سرد مقال دعاء التوكل على الله وطلب العون منه بسم الله توكلت على الله من خلال قسم أدعية وأذكار فتابعونا.