دعاء اخر الليل مستجاب بإذن الله اقوي دعاء اخر الليل للرزق وتفريج الهم 2024/1445

Baher ahmed

دعاء اخر الليل مستجاب بإذن الله اقوي دعاء اخر الليل للرزق وتفريج الهم 2024/1445، إن الدعاء عبادة عظيمة تحقق المعجزات، وللدعاء في أخر الليل فضل وميزة عظيمة ولهذا حث النبي -صلى الله عليه وسلم على اغتنام هذا الوقت والدعاء فيه، وفي هذا المقال سنذكر دعاء اخر الليل مستجاب بإذن الله.

وكذلك آيات تسن قراءتها في ثلث الليل الأخير، ويساعدنا موقع مقالاتك في معرفة المعلومات والأحكام والأدعية الشرعية الهامة والنافعة للفرد المسلم في شتى جوانب حياته.

فضل دعاء اخر الليل مستجاب

إن للدعاء في الليل وتحديدًا في جوف الليل -وهو الثلث الأخير من الليل- فضل وميزة عظيمة جدًا فهو وقت يرجى فيه إجابة الدعاء فإن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا -وهو نزول يليق بجلاله وعظميه- في الليل، ويستجيب لعباده فعن أبي هريرة رضي اللّه عنه: أنّ رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم قال: “ينزل ربّنا تبارك وتعالى كلّ ليلة إلى السّماء الدّنيا حين يبقى ثلث اللّيل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”، فينبغي للمؤمن والمؤمنة تحري هذا الوقت المبارك والحرص عليه فهذا الوقت أحرى بالإجابة مع سؤال الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجيب الدعوة والإلحاح وتكرار الدعاء، فالإلحاح في ذلك وحسن الظن بالله وعدم اليأس من أعظم أسباب الإجابة.

دعاء اخر الليل قصير مكتوب

إن الدعاء في جوف الليل من فضائل الأمور التي حث عليها الإسلام، ومن رحمة الله بعباده أن شرع لهم الدعاء بجميع الألفاظ إذا كانت صحيحة المعنى والفحوى، وأفضل الدعاء ما ذكر على لسان الرسول -صلى الله عليه وسلم- وفيما يلي بعض صيغ الدعاء التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فيشرع للمسلم أن يدعي بها في أي وقت ويدخل في ذلك أن يدعي بها في جوف الليل:

  • اللهم أغِثْنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.
  • اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو؛ فاعفُ عني.
  • اللهم أنجِ المستضعفين من المؤمنين.
  • يا رب، لا غنَى لي عن بركتك.
  • اللهم أحيِني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفَّني إذا كانت الوفاة خيرًا لي.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهمِّ والحزَن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضَلَع الدَّين، وغلَبة الرجال.
  • اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني.
  • اللهم إني أعوذ بك مِن جَهد البلاء، ودرَك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • أتوب إلى الله مما أذنبتُ.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه؛ دِقَّه وجِلَّه، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  • اللهم بارِكْ لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم وارحمهم.

شاهد أيضاً :- دعاء عند نزول المطر أجمل أدعية الشتاء المستجابة 2024/1445

أدعية يمكن أن تقال في اخر الليل

للمسلم أن يدعي بأي الصيغ شاء إذا لم يكن في ذلك قطيعة رحم أو إثم، ولكن من الأفضل للمسلم أن يتقيد بصيغ الأدعية التي وردت في القرآن الكريم أو التي وردت على لسان النبي -صلى الله عليه وسلم- فهي جامع لكل الخير، وقد أوتي النبي -عليه السلام- جوامع الكلم، وفيما يلي بعض الأدعية المأثورة التي وردت في كتاب الله -تعالى- أو في السنة المطهرة:

دعاء اخر الليل مأثور من السنة

فيما يلي بعض صيغ الدعاء المأثور عن النبي -صلى الله عليه وسلم-:

  • اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد.
  • اللهم إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعل الموتَ راحةً لي من كل شر.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ومن عذاب النار، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا، واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا، اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك.
  • اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطْتَ، ولا مقرِّب لما باعدتَ، ولا مباعدَ لما قرَّبتَ، ولا معطيَ لما منعتَ، ولا مانع لما أعطيتَ، اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك، ورحمتك، وفضلِك، ورزقك.

أدعية مأثورة من القرآن الكريم

فيما يلي بعض الأدعية المأثورة التي وردت في القرآن الكريم:

  • “اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”.
  • “رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.
  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا”.
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ”.
  • “رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.

تعرف علي :- دعاء وصلاة الاستخارة للزواج أقوي دعاء الاستخارة للعمل والدراسة

دعاء اخر الليل الوارد عن النبي

كان النبي -صلى الله عليه وسلم يحرص على قيام الليل والدعاء فيه، وقد ورد أدعية مخصوصة تُقال في صلاة قيام الليل، كدعاء الاستفتاح في قيام الليل، ودعاء السجود في قيام الليل، ودعاء القنوت في صلاة الوتر، فعلى المسلم أن يحافظ على هذه الادعية تأسياً بالنبيّ عليه السلام، وهي الآتي:

دعاء الاستفتاح في قيام الليل

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية التي تقال في الاستفتاح في قيام الليل ومنها ما يلي:

  • كان النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عندما يقوم للصلاة في الليل يقول: “اللهم لك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ، لك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، قولُك الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وأسررتُ وأعلنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ لي غيرُك”.
  • ومن أدعية النبي في صلاة الليل بعد الاستفتاح قوله: “اللهم رب جبرائيل، وميكائيل، وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”.

دعاء السجود في قيام الليل

كان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يدعو في سجوده فيقول: “اللهمَّ إني أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك”.

دعاء القُنوت في صلاة الوتر

كان الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- يقول في ركعة الوتر من الليل دعاء القنوت وهو : “اللهم عافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، واهدني فيمن هديت، وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت”.

دعاء اخر الليل مستجاب بإذن الله

قال عبادة بن الصامت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- :”من تعارَّ من اللَّيلِ فقال حين يستيقظُ لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ ثمَّ دعا ربِّ اغفِرْ لي غُفِر له قال الوليدُ أو قال دعا استُجِيب له فإن قام فتوضَّأ ثمَّ صلَّى قُبِلت صلاتُه”، إن لهذا الدعاء فضل عظيم، فقد وعد الله -سبحانه وتعالى- أن من يقول هذا الدعاء ثم دعا اجيب دعاءه وقبلت صلاته فإن الله -تعالى- لا يخلف الميعاد، وهو الكريم الوهاب.

دعاء اخر الليل للرزق وتفريج الهم والكرب

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مجموعة من الأدعية للرزق وقضاء الدين وتفريج الهموم والكروب، وهي غير خاصة بأخر الليل ولكن حري بالمسلم أن يدعي بها في هذا الوقت لأنه وقت ترجى إجابة الدعاء فيه، وفيما يلي بعض هذا الأدعية:

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل ،والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك،ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك ،أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ،وجلاء حزني وذهاب همي.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • الله الله ربي لا أشرك به شيئاً.

يمكنك مشاهدة :- أدعية يوم الجمعة مستجابة الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

دعاء الثلث الأخير من الليل للزواج

لا يوجد دعاء معين جاءت به السنة النبوية لتيسير الزواج، ولكن وردت أدعية عامة في السنة النبوية لتفريج الهموم وتيسير الأمور، ومن أراد أن ييسر الله له الزواج فعليه بالإكثار من الدعاء، وللمسلم أن يدعو بما شاء من صيغ الدعاء حتى ولو لم ترد في الكتاب والسنة مادامت هذه الصيغ صحيحة المعنى والفحوى، وفيما يلي بعض صيغ الأدعية للزواج:

  • اللهم ارزقني بالزوج الذي هو خير لي وأنا خير له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله.
  • “اللهم انى اعوذ بك من بواري وتأخر زواجي وبطئه وقعودي واسالك ان ترزقني خيراً مما استحق من الزوج ومما آمل وان تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم هو انك الله لا إله إلا أنت الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤا احد أن ترزقني الزوج الصالح الذي يعينني على طاعتك و يعينني على تربية الذرية الصالحة.
  • اللهم اغفر ذنبي وطهر قلبي وحصن فرجي، اللهم سخر لي زوجا صالحا، اللهم جمله في نظري وجملني في نظره، يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم آمين.

آيات تسن قراءتها في ثلث الليل الأخير

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أخبر أنه بات عند ميمونة وهي خالته فاضطجعت في عرض وسادة واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها، فنام حتى انتصف الليل – أو قريبا منه – فاستيقظ يمسح النوم عن وجهه، ثم قرأ عشر آيات من آل عمران، وفيما يلي هذه الآيات المباركة:

“إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ *الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ*رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ *رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ *فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ *لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِي الْبِلاَدِ *مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ *لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْاْ رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِّنْ عِندِ اللّهِ وَمَا عِندَ اللّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ * وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ *يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”.

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. دعاء عودة المدارس أجمل دعاء التوفيق في المدرسة 2024/1445
  2. دعاء صلاة الاستخارة كامل مكتوب وأفضل دعاء الاستخارة بدون صلاة
  3. دعاء يوم الجمعة وقت المغرب أقوي أدعية يوم الجمعة قبل المغرب للرزق
  4. دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة أقوي دعاء 4 ذي الحجة مستجاب
  5. دعاء اليوم الثاني من ذي الحجة تويتر أقوي دعاء 2 ذي الحجة مكتوب
  6. افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج أقوي ادعية يوم عرفة مستجابة
  7. دعاء لزوجي المسج ون بالفرج أفضل الأدعية للخروج من السجن

وإلي هذا الحد نكون قد إنتهينا من سرد مقال دعاء اخر الليل مستجاب بإذن الله وكذلك سردنا لكم اقوي دعاء اخر الليل للرزق وتفريج الهم عبر موقع مقالاتك ويمكنك تصفح المزيد من خلال قسم أدعية وأذكار.