دعاء اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وعلى طاعتك

Baher ahmed

دعاء اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وعلى طاعتك،قدم لكم موقع مقالاتك موضوع فيه يا مثبت القلوب ثبت قلبي على دينك فيس بوك، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن التفاصيل على موقع مقالاتك.

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

دعاء اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، عن أَنَسٍ رضى الله عنه قَالَ: ((كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ: ((يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ))، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، آمَنَّا بِكَ، وَبِمَا جِئْتَ بِهِ، فَهَلْ تَخَافُ عَلَيْنَا؟ قَالَ: ((نَعَمْ، إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ، يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ)).

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
  • وفي حديث عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أنها قالت: يا رسول اللَّه، إنك تُكثر أن تدعو بهذا الدعاء؟
  • فقال صلى الله عليه وسلم ((إِنَّ قَلْبَ الْآدَمِيِّ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ عز وجل فَإِذَا شَاءَ أَزَاغَهُ، وَإِذَا شَاءَ أَقَامَهُ))() .
  • وقوله: ((إن قلوب)) تعليلاً لسبب دعوته صلى الله عليه وسلم وهي أن قلوب العباد بين إصبعين من أصابعه، من يشأ يضللْه، ومن يشأ يهديه، فينبغي للعبد الإكثار من هذه الدعوات المهمة التي تتعلق بأجل مقامات العبودية .

تعرف أيضاً علي :- دعاء ختم المجلس اللهم اهدنا فيمن هديت 2024

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك إسلام ويب

دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بالثبات ليس فيه ما يستغرب، فهو مثل سؤاله الهداية في كثير من الأحيان – كالصلاة، وغيرها – ففيه التعبد لله تعالى بالدعاء، وفيه تعليم لأمته.

  • وأما عن الأمة المفطورة على التوحيد: فإنه لا يستغرب سؤالها الثبات، فإن الشياطين تسعى في إغوائها، فهي مفتقرة إلى الله في ثباتها، وعدم زيغ قلوبها، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم مما يرويه عن ربه أنه قال: خلقت عبادي حنفاء، فاجتالتهم الشياطين. رواه مسلم من حديث عياض بن حمار – رضي الله عنه -.
  • قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وهذا صريح في أنه خلقهم على الحنيفية، وأن الشياطين اجتالتهم بعد ذلك. اهـ.
  • وعن أنس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول: يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك، فقلت: يا رسول الله، آمنا بك، وبما جئت به، فهل تخاف علينا؟ قال: نعم، إن القلوب بين إصبعين من أصابع الله، يقلبها كيف يشاء. رواه الترمذي وقال: حديث حسن ـ وصححه الألباني.

إخترنا لك :- اللهم غير حالنا إلى أحسن حال واللهم غير سوء حالنا بحسن حالك

اللهم يا مقلب القلوب ثَبِّتْ قلبي على دينك ابن باز

الحديث واضح، يقول ﷺ: إن القلوب بين إصبعين من أصابعه يقلبها كيف يشاء، فالمعنى أن الله جل وعلا هو الذي بيده تثبيت الأمور، فالمؤمن يسأل ربه الثبات على الإيمان والثبات على الحق، فالقلوب تتقلب وهي بين إصبعين من أصابع الله، هذا يجرى على ظاهره.

  • يثبت لله الأصابع على الوجه اللائق بالله، وأن الله جل وعلا بيده تصريف الأمور وتقليب القلوب كيف يشاء، هذا يقلب فيرتد عن دينه، وهذا يقلب فيسلم، وهذا يقلب قلبه فيقع في المعاصي، فالقلوب بيد الله جل وعلا، هو الذي يصرفها كيف يشاء ، والمؤمن يسأل ربه يقول: اللهم ثبت قلبي على دينك، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم يا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك، يسأل ربه الثبات.
  • والله يوصف بأن له أصابع وله يد جل وعلا على الوجه اللائق به ، لا يشابه عباده لا في اليد ولا في الأصابع ولا في الكلام ولا في الرضا ولا في الغضب ولا في غير ذلك، كما قال سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ [الشورى:11]، وقال تعالى: وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا [الأعراف:180].

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء اللهم أنت ربي وأنا عبدك ابن عبدك دعاء اللهم أنت ربي مكتوب

اللهم ثَبِّتْ قُلُوبَنَا على دينك وطاعتك

عن أَنَسٍ رضى الله عنه قَالَ: ((كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ: ((يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ))، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، آمَنَّا بِكَ، وَبِمَا جِئْتَ بِهِ، فَهَلْ تَخَافُ عَلَيْنَا؟ قَالَ: ((نَعَمْ، إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ، يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ)

  • وكان يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن القلوب تعليلا إلى سبب دعوته وهجرته حيث أن القلوب بين اصبعين من اصابع الله عز وجل يضل بها من يشاء ويهدي بها من يشاء ونسأل الله أن نكون من المهتدين.
  • وينبغي للعبد أن يكرر دائما من تلك الدعاء بشكل مستمر حتى يحصل العبد على الهدايا والقرب من الله بشكل دائم، كما قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾.
  • ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً﴾، وقال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً﴾.
  • أما خير الحديث هو كتاب الله عز وجل وخير الهدي هدى سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور هو محدثاتها وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
  • اعظم نعم الله سبحانه وتعالى علينا هي الإيمان والهداية إلى صراط الله المستقيم، والعبد مضطر دائما إلى أن يهديه الله إلى الطريق الصحيح، حيث أن النبي سأل من الله الهداية والرشد إلى أصحابه بأن يقومون بطلبها.
  • كما أن رسولنا الكريم أخبر عنه خادمه أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله كان يسأل الله الكثير من الهدايا في جميع أموره المختلفة.

دعاء يا مقلب القلوب والابصار

دعاء يا مقلب القلوب والابصار، اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على دينك.

  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله ما علمنا منه وما لم نعلم، واحفظنا اللهم من ضيق الصدر.
  • إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، فارضَ عني يارب وأصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين.
  • اللهم إنك عفوٌ كريم تحب العفو فاعفُ عنا يا كريم، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم إنك مليك مقتدر، ما تشاء من أمر يكون، فاجعل قضاء حوائجنا في الدارين بالعافية بين الكاف والنون.
  • اللهم صلِّ على الحبيب المصطفى سيدنا محمد كنز العرفان، ومعدن الإحسان، وبحر العرفان، صاحب الطلعة البهية ومُنقذ البرية، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا
  2. دعاء ليلة القدر مكتوب للسديس ومحمد جبريل 2024
  3. دعاء تحصين الزوج من النساء أجمل دعاء لإبعاد النساء عن الزوج 2024
  4. اللهم في يوم الجمعة ارحم امي واللهم ارحم أمي بقدر شوقي لها
  5. دعاء اللهم لك الحمد والشكر على ما أنعمت به علينا
  6. اللهم يسر أمورنا واشرح صدورنا وفرج همومنا واللهم يسر امورنا ونور دروبنا
  7. اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة دعاء اللهم رب هذه الدعوة التامة مكتوب

والان نكون قد سردنا لكم مقال عن دعاء اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وعلى طاعتك من قسم أدعية وأذكار عبر موقع مقالاتك وفي إنتظار تعليقاتكم أسفل المقال.