أدعية ليلة الإسراء والمعراج للمريض 2024 اللهم في ليلة الاسراء والمعراج

Baher ahmed

أدعية ليلة الإسراء والمعراج للمريض اللهم في ليلة الاسراء والمعراج،موقع مقالاتك يقدم لكم مقالة فيها دعاء اللهم في ليلة الاسراء والمعراج ، و أفضل الذكر ليلة الإسراء والمعراج، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا عن التفاصيل على موقع مقالاتك.

اللهم في ليلة الاسراء والمعراج

دعاء اللهم في ليلة الاسراء والمعراج، فقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأدعية النافعة التي تحفظ الإنسان وتحميه من كل ضر ووباء وبلاء، فينبغي للمسلم أن يغتنم هذه الليالي العطرة و يردد أدعية التحصين ليحفظ نفسه وأحبته من أي مكروه يمكن أن يصيبه.

  • اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي ، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.
  • اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟، إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ.

شاهد أيضاً  :- دعاء اللهم ردنا إليك ردا جميلا واللهم ردنا إلي بيتك بابك

أفضل الذكر ليلة الإسراء والمعراج

فيما يلي أفضل الذكر ليلة الإسراء والمعراج:

  • «يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك ».
  • « اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد،.
  • وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها».

الدعاء المستحب في ليلة الإسراء والمعراج

من الأدعية المستحبة أن يقولها الإنسان فى تلك الليلة وفى كل وقت “اللہم لا تشمت أعدائى بدائى، واجعل القرآن العظيم دوائى وشفائى، أنت ثقتى ورجائى واجعل حسن ظنى بك شفائى، اللهم ثبت على عقلى ودينى، وبك يا رب ثبت لى يقينى وارزقنى رزقاً حلالاً يكفينى وابعد عني شر من يؤذينى، ولا تحوجنى لطبيب يداوينى”.

  • “اللهم استرنى على وجه الارض، اللهم ارحمني في بطن الارض، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك ، بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني، اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد”.
  • اسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.
  • اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

أدعية ليلة الإسراء والمعراج للمريض

إليكم هنا مجموعة أدعية ليلة الإسراء والمعراج للمريض:

  • اللهم كما جعلت ليلة الاسراء والمعراج تفريجا لحزن وهم محمد صلى الله عليه وسلم .اجعلها تفريجا لكروباتنا وهمومنا برحمتك يا ارحم الراحمين
  • بدأت ليلة جُبر فيها خاطر النبي ﷺ.. أكثروا فيها من الدعاء لأنفسكم ولأحبابكم.. أن يرفع عنَّا الغمة والبلاء.
  • روح وريحان، نثرته لأحباب الرحمن، أسأل الله أن يجعل بسمتكم عادة، وحديثكم عبادة، ومناسباتكم سعادة، وخاتمتكم شهادة، مبارك عليكم الإسراء والمعراج. لنحدث أطفالنا عن ذكرى الإسراء والمعراج
  • “اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لنا منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنه فاصرفه عنّا. اللهم إن فى قلوبنا من الحاجات لا يقضيها أحدآ سواك،واشفنا واشفِ مرضانا، وارحمنا واعتق رقابنا من النار.”
  • كل عام والعالم الإسلامي بالف خير بمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج متضرعين لله عز وجل في هذه الليلة المباركة أن يمن علينا بنعمة الأمن والامان والصحة والعافية وان يردنا اليه ردا جميلا

دعاء لزوجي في ليلة الاسراء والمعراج

الإسراء والمعراج من المعجزات الإلهية التي لها مكانة خاصة في الدين الإسلامي، ويستحب اغتنام الأوقات العطرة بالتجلي إلى الله – سبحانه وتعالى- والدعاء إليه بكل ما يريده الإنسان ، فيما يلي دعاء لزوجي في ليلة الإسراء والمعراج.

  • للهم في ليلة الاسراء والمعراج إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السموات والأرض أن تجعل أحبتي في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك، اللهم ألبسهم ثياب الصحة والعافية، وارزقهم من واسع رزقك، وتقبل أعمالهم بالقبول الحسن يا الله.
  • اللهم في ليلة الاسراء والمعراج اهدي أحبتي ووفقهم واحفظهم في حياتهم، وبارك لهم في رزقهم وذريتهم، وتمّم عليهم الصحة في أبدانهم، وأكتب لهم صباح أملٍ وتفاؤلٍ وانشراحٍ.
  • اللهم يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، وجامع الأحباب يا الله، ارزق أحبتي رزقًا كالأمطار يا الله، واجمعهم بكل من يحبون، وهوّن عليهم كل صعب، واجعل أيامهم عيداً، ويومهم سعيداً، وعمرهم مديداً يا الله، واجعل لهم من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً.
  • اللهم في ليلة الاسراء والمعراج افتح أبواب السعادة والراحة والأمل في قلوب أحبتي. يا رب استودعك أدعيه فاض بها قلبي فاستجب لي يا لله اللهم لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن أجسادنا داء وأدفع عنا كل هم وغم وبلاء واشف مرضانا وارحم موتانا يا رب العالمين».
  • «اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي».
  • اللهم في ليلة الاسراء والمعراج حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، فضلاً منك ونعمة وأنت خير الرازقين، ادعية مستحبة في ليلة الاسراء والمعراج.
  • “يا رب نسألك في ليلة الاسراء والمعراج أن تحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن، كما نسألك في ليلة الاسراء والمعراج أن تقبل دعاء عبدك العاصي بأن تغفر له ذنوبه ببركة ليلة الاسراء والمعراج يا أكرم الأكرمين”.

إخترنا لك :- اللهم خفف عني التعب مرضي الالم واللهم خفف عني تعب الحمل

دعاء لأبي في ليلة الاسراء والمعراج

إليكم أفضل دعاء لأبي في ليلة الاسراء والمعراج:

  • اللهم إن أبي قد أصبح بلا حيلة وبلا قوة، فأبدله داراً خيراً من دار الدنيا، وأبدله أهلاً خيراً له من أهله، وارزقه دخول الجنة دون حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم اجعل قبر أبي مدّ بصره، وأنزل عليه نورًا وفسحة وسرورًا، واملأ قبره رحمة من عندك ونورًا وضياءً.
  • اللهم يا بديع السموات والأرض، يا خالق كل شيء، يا حنان يا منان، أسألك أن ترحم أبي وتغفر له.
  • ربي أسألك الجنة والفردوس الأعلى، وأكرم نزل أبي وارحمه واغفر له يا ألله.
  • اللهم يا صمد، يا واحد يا أحد، انقل أبي من الضيق إلى السعة، وأسكنه جنة الخلود، واجعله في منازل الشهداء والصديقين.

صلاة ليلة الإسراء والمعراج

قد أجمع العلماء على أن الصلوات الخمسة لم تفرض إلا في هذه الليلة، وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله: «فلما كانت ليلة الإسراء قبل الهجرة بسنة ونصف قد فرض الله على رسوله صلى الله عليه وسلم الصلوات الخمس، وفصل شروطها وأركانها وما يتعلق بها بعد ذلك، شيئا فشيئا» .

  • ثم نزل جبريل عليه السلام وعلم النبي صلى الله عليه وسلم أوقات الصلاة، فروى البخاري ومسلم عَنْ ابْنِ شِهَابٍ أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَخَّرَ الصَّلَاةَ يَوْمًا، فَدَخَلَ عَلَيْهِ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ فَأَخْبَرَهُ أَنَّ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ أَخَّرَ الصَّلَاةَ يَوْمًا وَهُوَ بِالْكُوفَةِ فَدَخَلَ عَلَيْهِ أَبُو مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيُّ، فَقَالَ: مَا هَذَا يَا مُغِيرَةُ؟ أَلَيْسَ قَدْ عَلِمْتَ أَنَّ جِبْرِيلَ نَزَلَ فَصَلَّى فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ صَلَّى فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ صَلَّى فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ صَلَّى فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ صَلَّى فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ قَالَ: ( بِهَذَا أُمِرْت ) فَقَالَ عُمَرُ لِعُرْوَةَ: انْظُرْ مَا تُحَدِّثُ يَا عُرْوَةُ؟ أَوَ إِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَام هُوَ أَقَامَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقْتَ الصَّلَاةِ؟ فَقَالَ عُرْوَةُ: كَذَلِكَ كَانَ بَشِيرُ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ .

يمكنك مشاهدة :- اللهم حبب الينا الايمان وزينه في قلوبنا اللهم حبِّبْ إلينا الإيمان الدرر السنية

المستحب ليلة الإسراء والمعراج

المستحب ليلة الإسراء والمعراج:

  • هُناك آراء مختلفة حول يوم ليلة الإسراء والمعراج؛ فبالطبع أن رحلة الإسراء والمعراج قد حدثت بالفعل،وهي من معجزات النبي، صلى الله عليه وسلم، كما ذكرنا في الأعلى.
  • ولكن هُناك آراء مختلفة حول يومها وفي أي شهر هي؛ فقال ابن باز،رحمه الله تعالى، في مجموع فتاواه:ليلة سبع وعشرين من رجب، التييعت قد بعض الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج، لا يجوز تخصيصها بشيءمن العبادة، كما لا يجوز الاحتفال بها … هذا لو عُلمت، فكيف والصحيحمن أقوال العلماء أنها لا تعرف، وقول من قال إنها ليلة سبع وعشرين من رجب، قول باطل، لا أساس له في الأحاديث الصحيحة، ولقد أحسن من قال: وخير الأمور السالفات على الهدى …وشر الأمور المحدثات البدائع.
  • وقد كتبت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ما يلي: “ما حكم الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج في شهر رجب؟ المشهور المعتمد من أقوال العلماء سلفًا وخلفًا وعليه عمل المسلمين أنَّ الإسراء والمعراج وقع في ليلة سبعٍ وعشرين من شهر رجب؛ فاحتفال المسلمين بهذه الذكرى في ذلك التاريخ بشتَّى أنواع الطاعات والقربات هو أمرٌ مشروعٌ ومستحب؛ فرحًا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمًا لجنابه الشريف، وأما الأقوال التي تحرِّمُ على المسلمين احتفالهم بهذا الحدث العظيم فهي أقوالٌ فاسدةٌ وآراءٌ كاسدةٌ لم يُسبَقْ مبتدِعوها إليها، ولا يجوز الأخذ بها ولا التعويل عليها. والله سبحانه وتعالى أعلم.”
  • ووفقًا للرأي الثاني فإن الاحتفال بهذه الليلة بكل أنواع الطاعات والقربات هو أمرٌ مشروعٌ ومستحب.

هل يجوز الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج

لم يأت في الكتاب، والسنة ما يفيد أن الدعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب، أو أنها من الأوقات التي هي مظنة إجابة الدعاء، كما جاء في الدعاء حال السجود، أو في الثلث الأخير من الليل، ولم يرد عن السلف الصالح أنهم خصوها بشيء من العبادات لا دعاء، ولا صلاة ولا غيرها.

  • قال ابن باز -رحمه الله تعالى- في مجموع فتاواه: ليلة سبع وعشرين من رجب، التي يعتقد بعض الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج، لا يجوز تخصيصها بشيء من العبادة، كما لا يجوز الاحتفال بها .. هذا لو عُلمت، فكيف والصحيح من أقوال العلماء أنها لا تعرف، وقول من قال إنها ليلة سبع وعشرين من رجب، قول باطل، لا أساس له في الأحاديث الصحيحة، ولقد أحسن من قال:
  • وخير الأمور السالفات على الهدى … وشر الأمور المحدثات البدائع ..

مقالات قد تعجبك :- 

  1. دعاء السفر بالطائرة أجمل دعاء ركوب الطائرة
  2. أدعية لتسهيل الولادة الطبيعية أفضل الدعاء لتسهيل الولادة
  3. طريقة صلاة قيام الليل في رمضان وفضل صلاة القيام في رمضان
  4. دعاء مساء الخميس وليلة الجمعة أجمل ادعية مساء الخميس وليلة الجمعة
  5. دعاء الإفطار في رمضان مكتوب أفضل دعاء الصائم قبل الافطار
  6. دعاء للزواج بسرعة البرق للبنات والرجال دعاء مجرب للزواج في اسبوع 2024
  7. دعاء اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وفضل دعاء اللهم اكفني بحلالِكَ عن حرامك

والان نكون قد سردنا لكم مقال عن أدعية ليلة الإسراء والمعراج للمريض 2024 وكذلك تناولنا اللهم في ليلة الاسراء والمعراج من قسم أدعية وأذكار عبر موقع مقالاتك وفي إنتظار تعليقاتكم أسفل المقال.