آيات لنوم الطفل عن أهل البيت اجمل آيات السكينة والنوم للأطفال

Hend Mahamed

آيات لنوم الطفل عن أهل البيت اجمل آيات السكينة والنوم للأطفال، في كل بيتٍ تتواجد الفرحة والحنان عندما ينجب الأهل طفلاً جديدًا. يُعتبر الطفل نعمةً كبيرةً من الله، وهو الأمل والسرور لأفراد الأسرة. ولكن، يواجه الآباء والأمهات تحديًا كبيرًا يتعلق بنوم الطفل الصغير، فهو مرحلة حساسة ومهمة في تطوره ونموه الصحي. ومن العادات والتقاليد التي اعتُمدت على مر العصور لنوم الأطفال، تأتي آيات النوم التي تعود إلى أهل البيت، لذلك سوف نستعرض في هذا المقال عن أفضل آيات لنوم الطفل عن أهل البيت.

آيات لجلب النوم للأطفال

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة نوم الطفل وينعكس ذلك على الأم والطفل معاً ، و للتغلب على تلك المشكلات ، نقدم إليكم تآيات لجلب النوم للأطفال، لكى ينام طفلك نوماً هادئاً.

  • قراءة سورة البقرة، و خصوصا الآية رقم 255، حيث يقول عز و جل: “اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَ مَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَ لَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ وَ لَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  • قول الله عز و جل في سورة الكهف: “قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَ لَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا”.
  • و يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما و قرأ فيهما ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق) و ( قل أعوذ برب الناس) ، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه و وجهه و ما أقبل من جسده و يفعل ذلك ثلاث مرات.
  • و كذلك آخر آيتين من سورة البقرة و هما قوله عز و جل: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴿٢٨٥﴾ لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴿٢٨٦﴾”.

آيات لنوم الطفل عن أهل البيت

تجد بعض الأمهات صعوبة في تنويم أطفالهن الرضع خلال فترة الليل. يمكن لهذا الأمر أن ينعكس سلبًا على صحة الأمهات وحياتهن إذ لا يحصلن على عدد الساعات اللازمة من النوم. لكن سنساعدك اليوم من خلال تقديم آيات لنوم الطفل عن أهل البيت.

  • يكتب في ورقة بيضاء غير مخططة هذه الآيات المباركة وتعلق على الطفل :
  • اللهم صل على محمد وآل محمد
  • بسم الله الرحمن الرحيم تكتب آية الكرسي من ثم بسم الله و بكلمات الله التامات المباركات التي نام بها أهل الكهف والرقيم
  • الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها.فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى.وتحسبهم أيقاظا وهم رقود.أفمن هذا الحديث تعجبون.وتضحكون ولا تبكون. وأنتم سامدون. فاسجدوا لله واعبدوا
  • اللهم أسألك بحقك وبحق تلك الآيات المباركة أن تنزل سلطان النوم على عبدك وابن أمتك وابن عبدك فلان ابن فلانة يكتب اسم الطفل مع اسم أمه واحفظه من شر الجن والإنس أجمعين , وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين .

آيات السكينة والنوم للأطفال

لا يمكن أن يكمِل الإنسان حيَاته دون أخذ وقت كاف من الراحة، حتى يستعيد حيويته ونشاطه، ويستطيع مواصلة الأنشطة اليومية خلال النهار؛ ثم يستريح أثناء الليل وينام بعض الوقت، وكذلك الأطفال الصغار يحتاجون لفترة من النوم حتى ينمو الطفل بشكل جيد.

  • قراءة آية الكرسي: يُنصح بقراءة آية الكرسي قبل أن ينام الطفل، حيث تُعتبر من أعظم الآيات في القرآن الكريم وتحمل العديد من الفوائد الروحية والنفسية، وقراءتها قد تساعد الطفل على الشعور بالسكينة والأمان قبل النوم.
  • آية النور: قراءة آية النور (آية الضوء) من سورة النور قبل النوم قد تساعد في إيجاد الراحة والهدوء. فهذه الآية تذكرنا بأن الله نور السماوات والأرض، وتنقل للطفل شعورًا بالأمان والاعتماد على الله.
  • آية الفلق والناس: يُنصح بقراءة آيات الفلق والناس من سورة الفلق وسورة الناس قبل النوم، فهما من المعروف أنهما يقي الإنسان من شر الخلق والأمراض الروحية والشرور الظاهرة والباطنة، وبالتالي تضفي شعورًا بالسكينة والأمان على الطفل.
  • آية البقرة: يمكن قراءة بعض آيات سورة البقرة، مثل آية الكرسي والآيات المتعلقة بالسحر والحماية، قبل النوم. تعتبر هذه الآيات من الآيات المباركة والمعروفة بقدرتها على دفع الشرور وإيجاد السكينة والأمان.
  • الأذكار النبوية: بالإضافة إلى الآيات القرآنية، يمكن تعليم الأطفال بعض الأذكار النبوية القصيرة قبل النوم، مثل قول “بسم الله الرحمن الرحيم” وقول “اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير” وغيرها. تلك الأذكار تساهم في الشعور بالسكينة والأمان وتعزز الروحانية لدى الطفل قبل النوم.

آيات لتهدئة الطفل كثير البكاء

للطفل الكثير البكاء تكتب هذه الآيات :

  • (( بسم الله الرحمن الرحيم . وخشعت الاصوات للرحمن فلا تسمع الا همسا .
  • اذ يغِشيكم النعاس امنة منه وينزل عليكم من السماء ماءً ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الاقدام ) .
  • بسم الله وبالله ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم والحمد لله حق حمده وصلى الله على خير خلقه محمد واله الطاهرين ) ) .
  • عن النبي “ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ وسلم” قال: (لاتضربوا ﺍﻃﻔﺎلكم علی بكاءهم؛ فإن بكاءهم أربعة أشهر شهادة أن ” ﻟﺎ ﺇﻟﻪ ﺇﻟﺎ ﺍﻟﻠﻪ ” ﻭ أربعة أشهر الصلاة علی النبي و آله و أربعة أشهر الدعاء لوالديه).

دعاء لنوم الطفل عن أهل البيت

كان الرسول الكريم يحث كثيرًا على قراءة بعض الآيات، وترديد بعض الأدعية قبل النوم، من أجل حفظ أهل البيت وتحصين الأطفال من أي مكروه، وهناك بعض الأدعية التي يمكن للأم قرأتها للطفل، من أجل تسهيل نوم الطفل وتحصينه ومن بين هذه الأدعية ما يلي:

  • (إذا أوى أحدُكم إلى فراشِه فلْينفضْ فراشَه بداخلِةِ إزارِه فإنه لا يدري ما خلَفه عليه، ثم لْيضطجعْ على شِقِّه الأيمنِ، ثم لْيقُلْ: باسمِك ربِّي وضعتُ جنْبي، وبك أرفعُه، إن أمسكتَ نفسي فارحمْها، وإن أرسلْتَها فاحفظْها بما تحفظُ به عبادَك الصَّالحينَ) .
  • كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا أوَى إلى فِرَاشِهِ قَالَ: (اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ).
  • «اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك » ثلاث مرات رواه أبو داود والترمذي ، ويقوله إذا وضع يده اليمنى تحت خده.
  • إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمَرَ رَجُلًا مِن الأنصارِ، أنْ يقولَ إذا أخَذَ مَضجِعَه: اللَّهُمَّ أسلَمتُ نفْسي إليك، ووَجَّهتُ وَجهي إليك، وفَوَّضتُ أمْري إليك، وألجَأتُ ظَهري إليك، رَغبةً ورَهبةً إليك، لا مَلجَأَ ولا مَنجا منك إلَّا إليك، آمَنتُ بكِتابِكَ الذي أنزَلتَ، ونَبيِّكَ الذي أرسَلتَ. فإنْ مات؛ مات على الفِطرةِ).
  • « اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت » رواه البخاري ومسلم.
  • عن أَبي مَسعودٍ عُقبةَ بن عامرٍ رضي الله عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: (مَن قرَأ بالآيتَينِ مِن آخِرِ سورةِ البَقرةِ في ليلةٍ كفَتاه).

دعاء لنوم الطفل طوال الليل

فيما يأتي مجموعة من الأدعية المأثورة من السنة النبوية الشريفة :

  • ربي، قد هدأت العيون وغارت النجوم، وأنت الحي الصمد القيوم، لا تأخذك غفلة ولا سنة ولا نوم، أسألك أن تهدئ ليلته وتغمض عينيه، واجعل هذه الليلة خفيفة هادئة عليه.
  • اللهم أبدل كدره وضيقه بسرور وراحة، اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حيٌ قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم، يا حي يا قيوم أهدِأ ليلته وأنم عينه.
  • اللهم أهدِئ يومه وليلته، وأحطه بالملائكة وأبعد عنه شر الشياطين ووسوستهم، اللهم إنّي أعيذه بك من كلّ شر ومرض ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم أبعد عنه كل خوف وارزقه طمأنينةً وسكينةً من لدنك يا أكرم الأكرمين.
  • «الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مأوي » رواه مسلم.
  • ربي، اكتب له راحة وهدوء وسكينة في هذه الليلة، وخفّف عنه الألم وقِه كل شر وسوء، ربي لا تجعله يرى إلا كل جميل وهو نائم، واجعله يسبح في نوم عميق ليهدأ عقله ويرتاح جسده.
  • «اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، إقض عنا الدين وأغننا من الفقر » رواه مسلم.
  • اللهم إني أمسيت/أصبحت أشهدك أنك أنت الله إله إلا أنت، وأنه لا حول لي ولا قوة من دونك، اللهم نوِّر صدره وقلبه بنور القرآن الكريم، وأبعد عنه شر الشياطين يا أرحم الراحمين

وأخيرا نكون قد قدمنا لكم آيات لنوم الطفل عن أهل البيت وأيضا قمنا بطرح اجمل آيات السكينة والنوم للأطفال علي موقع مقالاتك من قسم القرآن الكريم ونتمنى ان يكون قد نال الموضوع إعجابكم.