التشهد في النوافل عند المالكية وصيغة التشهد في المذاهب الأربعة

Shimaa Saed

التشهد في النوافل عند المالكية وصيغة التشهد في المذاهب الأربعة ، لفظ التشهد عند المالكية؛ هو ما رواه عبد الرحمن بن عبد القادر:أنَّه سَمِعَ عُمَرَ بنَ الخطَّابِ -رَضيَ اللهُ عنه- يُعلِّمُ النَّاسَ التَّشهُّدَ على المِنبرِ، وهو يقولُ: “قولوا: التَّحيَّاتُ للهِ، الزَّاكياتُ للهِ، الصَّلَواتُ للهِ، السَّلامُ عليك أيُّها النَّبيُّ ورَحمةُ اللهِ وبَركاتُه، السَّلامُ علينا وعلى عِبادِ اللهِ الصَّالحينِ، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأشهَدُ أنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه”، ‘ و للتعرف على التشهد في النوافل عند المالكية تابعوا معنا المقال.

صيغة التشهد عند المالكية

في مذهب المالكية قالوا أنه سنة ويندب أن يقصد المصلي بالتسليمة الأولى الخروج من الصلاة والسلام على الملائكة إن كان غير إمام، ولكن إن كان إماماً وقصد الخروج من الصلاة والسلام على الملائكة والمقتدين، وليس على الإمام والفذ غيرها؛ بخلاف المأموم، إليكم التفاصيل فيما يلي :

  • أجمع جمهور فقهاء المذهب المالكي بأن صيغ التشهد ستكون ما رواه عبد الرحمن بن عبد القارة، لما سمعه عن أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقد قال بأنه قد سمع عمر بن الخطب يقول بينما هو علي المنبر يعلم الناس كيفية التشهد.
  • فكان ما سمعه عن أمير المؤمنين بأنه يحثهم علي قول ” التَّحيَّاتُ للهِ، الزَّاكياتُ للهِ، الصَّلَواتُ للهِ، السَّلامُ عليك أيُّها النَّبيُّ ورَحمةُ اللهِ وبَركاتُه، السَّلامُ علينا وعلى عِبادِ اللهِ الصَّالحينِ، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأشهَدُ أنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه “ وبالرغم من تواجد العديد من صيغ التشهد المختلفة، والتي هي في الأصل متقاربة فيكون الاختلاف في وزيادة كلمة أو نقصان أخري، أو تقديم كلمة عن أخري في أحد صيغ التشهد.
  • كما أن السبب الذي أدي إلى اختيار الإمام مالك لتشهد الفاروق هو أنه كان يعلمه ويلقنه للناس علي المنبر بينما كل الصحابة متواجدين يستمعون له، ولم يتعارض أحد الصحابة علي التشهد الذي ذكره، مما جعل نص تشهد عمر بن الخطاب هو الأولي.
  • علاوة علي أنه قد تعقب بأنه موقوف، فلا يلحق بالرفع، إلا أنه قد ورد بان بن مردية قد ذكره في كتاب التشهد مرفوعا، كما أن ابن عبد البر قد قال بأن الدليل علي صحة ما اختاره الإمام مالك بأن تشهد الفاروق هو الصحيح يجري مجري المتواتر نظرا لكونه كان يعلمه للناس علي المنبر بينما صحابة النبي صلي الله عليه وسلم جالسون، فلم ينكر أحدهم ما صدر عن لسان أمير المؤمنين.

إخترنا لك :- فضل سورة الملك فوائد واسرار سورة الملك

حكم الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأول عند المالكية

  • الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول ليست ركنا ولا واجبا بل ولا مستحبا عند كثير من العلماء وهو الراجح عندنا، لكن الإتيان بها فيه لا يبطل الصلاة ولوأتى بها عمدا، لأنه ذكرمشروع في الصلاة جيء به في غير محله؛ ولا يشرع سجود السهو في حال الإتيان بها سهوا أيضا، وقيل يستحب له.
  • قال ابن قدامة في المغني متحدثاً عن الزيادة القولية في الصلاة: القسم الثاني: ما لا يبطل عمده الصلاة، وهو نوعان: أحدهما: أن يأتي بذكر مشروع في الصلاة في غير محله، كالقراءة في الركوع والسجود، والتشهد في القيام، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول، وقراءة السورة في الأخريين من الرباعية أو الأخيرة من المغرب وما أشبه ذلك، إذا فعله سهواً، فهل يشرع له سجود السهو؟ على روايتين.
  • إحداهما: لا يشرع له سجود، لأن الصلاة لا تبطل بعمده، فلم يشرع السجود لسهوه، كترك سنن الأفعال. والثانية: يشرع له السجود، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس. رواه مسلم. فإذا قلنا: يشرع له السجود. فذلك مستحب غير واجب لأنه جبر لغير واجب، فلم يكن واجباً، كجبر سائر السنن. قال أحمد: إنما السهو الذي يجب فيه السجود، ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولأن الأصل عدم وجوب السجود. انتهى.

يمكنك مشاهدة :- عبارات عن راحة القران أجمل أقوال وعبارات عن القرآن

التشهد في الصلاة الأول والاخير

إن التشهد الاول والاخير هما تشهدان يقوم المسلم بهما أثناء قيامه بعبادة الصلاة، والفرق فيما بينهما هو كالتالي:

  • حكم التشهد الأول التشهد الأول هو الذي وضحنا ما يقول به المصلي في السطور أعلاه، وقد بين لنا الدين الإسلامي أن حكم التشهد الأول في الصلاة هو واجب، بمعنى أنه لا بد أن يأتي به المصلي، ولكن ان حدث ونسي هذا التشهد بدون عمد، أي سقط منه سهواً فعليه أن يصلي سجود السهو، ويجبر نسيانه بسجود السهو سواء قبل التسليم أو بعد التسليم، أما في حال نسيانه متعمد فهذا دليل على بطلان الصلاة وعليه اعادتها.
  • حكم التشهد الأخير يعتبر التشهد الأخير هو ركن من أركان الصلاة، والتي لا تجوز الصلاة إلا به، وقد وجدت بعض آراء العلماء ورجال الدين في توضيح حكم التشهد الأخير، حيث جاء هذا على الوجه التالي: يقول أصحاب المذهب الشافعي والحنبلي: أن نسيان وترك التشهد الأخير بالقصد أو بدون قصد، يؤدي إلى بطلان الصلاة، وعدم صحتها ، أما المذهب المالكي والحنفي فقد بينوا أن الركن هو الجلوس بقدر السلام بعد أن يسجد المصلي السجود الأخير وكلن كان الرأي الخاص بالشافعية والحنابلة هو الأرجح والأصح.

التشهد في النوافل عند المالكية

  • وضحت المالكية أنه يجب أن نقرأ التشهد كامل في النوافل وذلك لأنها صلاة ذات ركعتان فقط كما أنه بعد التشهد نقوم بالصلاة والسلام على رسول الله والدعاء ويعوذ الفرد من أربع وهم عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ومن عذاب جهنم.
  • الوقت الذي يدعو فيه الشخص هو بعد الانتهاء من التشهد وإذا لم يدعو فلا يوجد أي حرج عليه هو مستحب الدعاء فقط فهو سنة وليس فرض.

شاهد أيضاً  :- عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة مزخرفة

حكم من نسي التشهد الأخير عند المالكية

  • تسبيح الركوع والسجود في الصلاة مندوب عند المالكية وليس بسنة كالتشهد, والفرق بينهما أنه لا إثم في ترك المندوب عمدا ولا سجود سهو له . وأما السنة فيأثم تاركها عمدا على القول بإثم تارك السنة, وعليه أن يستغفر دون سجود للسهو, ولا يتحملها الإمام عنه في هذه الحالة بحيث لا يؤاخذ عليها لأنه تركها عمدا وإنما يتحملها عنه في حالة السهو بحيث لا يلزمه سجود السهو .
  • إذا قام الإمام سريعا للركعة الثالثة ففي هذه الحالة ينبغي للمأموم أن يترك بقية التشهد ويتابع الإمام لأنه معذور قال الدسوقي في حاشيته على شرح الدرديرعلى خليل : قد يسقط الطلب به أي التشهد في حق المأموم في بعض الأحوال كنسيانه حتى قام الإمام من الركعة الثانية فليقم ولا يتشهد . اهـ

صيغة التشهد ابن باز

  • أصحها ما ثبت في حديث ابن مسعود في الصحيحين: أن النبي ﷺ علم الصحابة أن يقولوا في التشهد في نهاية الصلاة: التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله هذا هو أصح ما ورد في ذلك، ثم يشرع لهم بعد هذا أن يصلي على النبي ﷺ، يقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ؛ إنك حميد مجيد.
  • ثم يشرع له التعوذ من أربع يقول: أعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال. ثم يدعو بما حب من خير الدنيا والآخرة، ويسأل الله خير الدنيا والآخرة، وإذا تشهد بأنواع أخرى مما صح عن النبي ﷺ فلا بأس، كله طيب، وكله مجزي. ومنها حديث ابن عباس عند مسلم في الصحيح: التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله إلى آخره، نعم.

صيغة التشهد في المذاهب الأربعة

  • لم يتفق الأئمة الأربعة في صيغة التشهد من ناحية وجوب الصلاة على النبي في الصلوات المفروضة فالإمام أبو حنيفة وأصحابه لا يشترط وجوب الصلاة على النبي بالصلاة، بينما يوصي بوجوبها الشافعي واعتبرها من الشروط الرئيسية للصلاة.
  • وقد جاءت الدلالة عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك: أخبرنا إبراهيم بن محمد حدثني صفوان بن سليم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أنه قال: يا رسول الله: كيف نصلي عليك يعني في الصلاة؟ قال: تقولون: (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).

مقالات قد تعجبك :- 

  1. كلمات عن العيد والفقراء واجمل ما قيل في العيد شعرا 2024
  2. عبارات كن معي يا الله يارب كن معي في أصعب الظروف
  3. فضل سورة الكهف يوم الجمعة وخواطر عن سورة الكهف
  4. أجمل كلمات لحافظ القرآن عبارات عن ختم القران لنفسي
  5. عبارات عن سورة مريم فوائد وعجائب سورة مريم
  6. الحمدلله على سلامتك بالانجليزي السؤال عن الصحة بالانجليزي مترجمة
  7. عجائب سورة البقرة فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

والان نكون قد سردنا لكم مقال عن التشهد في النوافل عند المالكية وكذلك سردنا أيضا صيغة التشهد في المذاهب الأربعة من قسم معلومات إسلامية عبر موقع مقالاتك وفي إنتظار تعليقاتكم أسفل المقال.